إن وسط القصة لهو أصعب أجزاءها، ليس فقط لأنه الجزء الأكبر منها، ولكن لأنه من السهل جداً أن تخلق بداية رائعة، ومن اليسير أن تنهي بنهاية مبتكرة
ولكن أن يتوسط هذه البداية وتلك النهاية صراع قوي محكم، هذا هو ما يجعلك كاتباً بحق.
فيلم Eternal Sunshine of the spotless mind
فيلم خيال علمي/رومانسي يدور حول جويل الذي يحاول محو محبوبته كلمنتاين من ذاكرته بعدما محته هي، ونكتشف من خلال هذه العملية تفاصيل علاقتهما التي أدت بهما لكل ذلك.
(اقرأ: كيف تكتب لوج لاين؟ شخصية وحدث وسؤالين)
الفيلم من تأليف Charlie Kaufman وMichel Gondry وPierre Bismuth، من إخراج Michel Gondry، بطولة Jim Carrey، وKate Winslet.
المقدمة المنطقية في Eternal Sunshine of the spotless mind
المقدمة المنطقية هي مصطلح خاص بالكتابة بوجه عام، وبكتابة السيناريو بصفة خاص، ويعني مجموعة من المشاهد في بداية السيناريو، وظيفتها تعريف المشاهد بالبطل والخصم وطبيعة الصراع، وكذلك نوعية الفيلم، أكشن، كوميدي، إلخ.
وفيلم Eternal Sunshine of the spotless mind يبدأ بمشاهد يتعرف فيها البطل جويل على كلمنتاين وتتطور علاقتهما بسرعة كبيرة نظراً لأنها شخصية مقتحمة ترغمه على الإعجاب بها.
قبل أن نفاجئ بنزول الأسماء بعد حوالي عشرون دقيقة من بداية الفيلم، ونفاجئ بعدها بأن الفيلم على عكس ما تهيأنا تماماً، فمن المفترض أن تلك المقدمة تقوم بتهيئة المشاهد لمشاهدة فيلم رومانسي يدور حول العلاقة بين جويل وكلمنتاين
إلا أنه يفاجئ بعد عشرون دقيقة كاملة أنه فيلم خيال علمي! ويدور حول رغبة جويل في محو كلمنتاين من رأسه مثلما فعلت هي.
ولا يوجد ثمة مبرر درامي يدفع للبدء بمثل هذه المقدمة الطويلة، البعيدة عن محور الصراع الرئيسي، فمادام الحدث المحرك هو محاولة جويل مسحها من رأسه -وإن اعتبرنا هذه المقدمة للتعبير عن جمال علاقتهما- فكان لا بد ألا تطول المقدمة إلى هذا الحد، حيث إن المشاهد كان قد اعتقد أن الحدث المحرك هو دخول كلمنتاين حياة جويل، فلا ينبغي أن يكتشف فيما بعد غير ذلك، ولذلك يصاب المشاهد بالتشتت والانفصال الشعوري.
وسط فيلم Eternal Sunshine of the spotless mind
بعد اكتشاف الحدث الرئيسي الصحيح لفيلم Eternal Sunshine، ودخول جويل في رحلة محو كلمنتاين من رأسه، يلاحظ أن الأحداث التي تتوسط الفيلم غير مرتبة بشكل درامي صحيح، فلا يوجد ثمة تتابع منطقي متسلسل يؤدي إلى نتيجة.
إن المشاهد فقط يرى مجموعة من الذكريات التي يخوض فيها جويل برفقة كلمنتاين، فننتقل من هذه الذكرى إلى تلك دون مبرر درامي واضح.
وكذلك لم تكن الأحداث التي تتوسط فيلم Eternal Sunshine كافية لخلق صراع قوي، إذ كان لابد أن نرى خط درامي طويل وواضح لعلاقة جويل وكلمنتاين، فنرى العلاقة تتطور وتتعقد ثم تصل إلى الذروة.
وعلى التوازي وبالتضافر مع ذلك نرى رغبة البطل تتطور وتتغير من محو محبوبته إلى الاحتفاظ بها عند لحظة معينة.
ولكن ما يحدث أن البطل يدخل الرحلة راغباً في محوها من رأسه، ثم يغير رأيه بعد قليل ليحاول تخبئتها حتى لا تمحى، ولم يكن لقراره دافع قوي غير أنه شعر للحظة أنه لا يريد أن يمحوها.
(اقرأ: في شقة مصر الجديدة.. نموذج كيف تحكي قصة لشخصين)
نهاية Eternal Sunshine of the spotless mind
ينتهي فيلم Eternal Sunshine بأن يعود جويل وكلمنتاين لبعضهما البعض رغم أن كلاً منهما عاب على الآخر على مسمع منه، وبعبارات انتقادية شديدة القوة، ومن دون مبرر قوي يقرران الاستمرار في العلاقة.
وهنا نعود لبداية الفيلم ونتساءل: لماذا نبدأ بهما وعلاقتهما تبدأ بهذه الطريقة المميزة، وننتهي وهما يقرران الاستمرار مع بعضهما؟
والإجابة ببساطة هي السبب وراء اختيار هذه البداية وتلك النهاية، وهي أن استمرار علاقة كتلك رغم كل شيء سيكون أمراً رائعاً.
ولذا نعود للحديث عن وسط القصة فنتساءل: ما الذي يحدث في الرحلة يؤدي إلى استمرار العلاقة؟؟
لقد استعدنا فقط بعض الذكريات مع جويل المتعلقة بكلمنتاين وطفولته، وذلك يؤكد على ما تحدثنا عنه في السطور السابقة، البداية والنهاية تقتضي وجود خط درامي يتوسط الفيلم تتطور فيه العلاقة وتتعقد حتى تؤدي إلى اختيار الاستمرار مع بعضهما.
ولكن بهذا الشكل نكاد نستغني عن وسط الفيلم بالكامل ونكتفي بالبداية والنهاية.
ويجدر الإشارة هنا إلى أن فكرة فيلم Eternal Sunshine لهي فكرة جد مبتكرة ورائعة، وكان من الممكن أن تخلق فيلماً أفضل بكثير لو عمل كتاب السيناريو بشكل جيد على وسط القصة.
لقد كان سيناريو فيلم Eternal Sunshine عبارة عن ومضات مضيئة لها تفاصيل رائعة وتعقيدات فريدة خاصة بكل شخصية، ولكنه يفتقد للعنصر الأهم في الكتابة وهو وسط القصة، فكان الفيلم للأسف بلا سيناريو حقيقي.
تم.