في هذا المقال نتناول تحليل سيناريو فيلم The Shawshank Redemption، وكيف أنه يرتكز على ثلاث شخصيات رئيسية، يعرض من خلالهم رسالته. فيلم The Shawshank Redemption سيناريو وإخراج فرانك دارابونت، بطولة تيم روبينز ومورجان فريمان. يدور The Shawshank Redemption حول أندرو دوفرين، مصرفي بارع محكوم عليه بالسجن المؤبد، يصبح المسؤول عن حسابات مأمور السجن المختلس، فماذا سيفعل في مواجهة المأمور الذي يتحكم به خاصة وأن أندرو مشكوك في إدانته؟ وكيف سيكون تأثير رحلته على صديقه ريد؟
(اقرأ: كيف تكتب لوج لاين؟ شخصية وحدث وسؤالين)
* * *
لتجربة أفضل:
* * *
The Shawshank Redemption.. وأداة النجاة
لا تحتاج النجاة سوى الصبر، والصبر ليس القدرة على الانتظار، وإنما الانشغال والتأقلم في أثنائه، مع الحفاظ على الإيمان باستحقاق الشيء المنتظر، وهذا الشيء هو موضوع الفيلم: الحرية. ولكنك إذا طلبت من عدد من الأشخاص أن يذكروا لك موضوع فيلم The Shawshank Redemption في كلمة واحدة سيقول بعضهم الحرية، وآخرون الأمل، وغيرهم النجاة. والحق أن ثلاثتهم متصلون ببعضهم البعض، فإذا آمنا بالحرية سيكون لدينا الأمل، الذي سيلهمنا الصبر، حتى ننال النجاة. وهنا يكمن الفارق بين أضلاع السيناريو الثلاث: آندي وريد وبروكسي. الثلاثة الذي مرت من خلالهم أداة النجاة (مطرقة الصخور)، فقد أحضرها ريد بعد أن فكر وتساءل وشك في أهداف آندي من ورائها، وأوصلها بروكسي لآندي، دون أن يتساءل أو يحاول أن يفهم ماذا ينقل. وقد كان من الممكن أن يتم توصيل المطرقة لآندي في أي وقت آخر، دون الحاجة لبروكسي، ما يلفت إلى أن تركيب هذا المشهد متعمداً وعبقرياً من قبل السيناريست، حتى يمرر أداة النجاة بين شخصياته الثلاث المنوط بهم توصيل رسالة الفيلم.
The Shawshank Redemption.. آندي وبروكسي
وقد تجلى الفارق بين آندي وبروكسي في كيفية تعامل كل منهما مع المكتبة، فبروكسي كان يعمل بها منذ سنوات طويلة، ولم يحدث فيها التطور الرهيب الذي أحدثه آندي في سنوات أقل بكثير. كما نلفت إلى توقيت عمل آندي بالمكتبة، فقد قرر المأمور ذلك بعد أن تجرأ آندي وتدخل في حوار مع قائد الحراس عن الأموال والضرائب، وعليه قرر المأمور الاستفادة من مهارته، وكافئه بالعمل كمساعد لبروكسي في المكتبة، بدلاً من غيرها من الأعمال الشاقة جسدياً. وقد تعجب آندي من أن بروكسي لم يكن له مساعدين على مدار السنوات وقال: "لم الآن؟ ولم أنا؟"، هنا وكأن العمل بالمكتبة بمثابة عبور للبطل المختار من مرحلة لأخرى، بعدما نجح في أولى الاختبارات فتقرب من الحراس من ناحية، وبدأ في حفر نفق النجاة من ناحية أخرى.
أما بروكسي فلم يؤمن بالحرية بما يكفي، ولم يتأقلم، بل تطبع بحياة السجن، حتى باتت جزءاً من روحه. وكان موت بروكسي المنعطف أو التحول في أحداث الفيلم، الذي يعمّق من فهم المُشاهد للموضوع، فيلفت إلى الخطر الحقيقي الذي يحدق بآندي وصديقه ريد، وكذلك جميع المسجونين، ألا وهو خطر فقد الإيمان بالحرية، الذي يدفع للتخلي عن الأمل في النجاة، والاعتمادية على السجن.
(اقرأ: ملخص كتاب فن الشعر.. التحول في منتصف القصص)
The Shawshank Redemption.. ريد وبروكسي
أما عن الفارق بين ريد وبروكسي، فيكمن في تأثر ريد برحلة آندي الملهمة، فقد كان لآندي إيمان صلب بالحرية، وكان ريد وبروكسي متشابهين في أن لكل منهما داخل السجن أهمية أكبر بكثير منها خارجه، فقال ريد لآندي في أحد المشاهد إنه يعرف كيف يحضر أي شيء تريده داخل السجن، ولكن لن تكون أهميته خارج السجن أكبر من أهمية الدليل التجاري. كما أن ريد حين خرج من السجن عمل في نفس وظيفة بروكسي، وأقام في نفس الغرفة، وراودته نفس المخاوف وذات الرغبات. وجدير بالذكر أن المقطع الموسيقي المستخدم في تتابع مشاهد ريد عقب الخروج من السجن اسمه (Compass and guns)، حيث نرى ريد يقف أمام محل يرمق المسدسات في تفكر، ولكن ينتزعه من تلك الرغبة الوعد الذي قطعه لآندي، فيشيح ببصره عن المسدسات ويشترى بوصلة، لتكون رمزاً إلى دور آندي في رحلته، الذي دفعه لأن يتخذ قراره.
حزم ريد أغراضه، مثلما فعل بروكسي، الذي كان هنا مثله، لكنه لم يشنق نفسه، بل انطلق إلى الجزيرة الدافئة المطلة على المحيط الهادي، ليلحق بصديقه وملهمه آندي.