في هذا المقال نستعرض المصطلحات الخاصة بالكتابة، سواء كتابة السيناريو أو الرواية، اللوج لاين، الفكرة، نوع العمل، نوعية العمل، التيمة، الملخص، المعالجة، النص الأدبي والسينمائي.
مصطلحات الكتابة: اللوج لاين
اللوج لاين هو عبارة عن مقدمة تشويقية عن أحداث القصة، ويتكون من:
1. شخصية درامية
2. حدث تتعرض له
3. سؤال عن مواجهة البطل والخصم
4. سؤال يعطي تلميح عن نهاية القصة
لوج لاين Leon: The Professional:
ليون، قاتل محترف، يصبح مسئولاً عن طفلة ويعلمها مبادئ القتل! فكيف سيكون مصيره في مواجهة قاتل أسرتها خاصة وأن مشاعره تتطور تجاهها كأنثى؟ وكيف سيكون تأثير حبه لها عليها؟
(لمعرفة المزيد عن كتابة اللوج لاين بشكل احترافي.. أقرأ: كيف تكتب لوج لاين؟ شخصية وحدث وسؤالين)
مصطلحات الكتابة: الفكرة الدرامية
هي ببساطة اللوج لاين مع الإجابة على السؤالين، ويكون لمجموع الأحداث معنى ورسالة ما، هي رسالة الفيلم الرئيسية.
فكرة Leon: The Professional:
قاتل محترف، يصبح مسئولاً عن فتاة صغيرة ويعلمها مبادئ القتل، وتتطور الأحداث فتنشأ بينهما علاقة حب، ينجحان في الثأر من قاتل أسرتها، ويقتل ليون إثر ذلك، ولكن الحب الذي منحه لها يمنحها القوة على مواجهة الحياة فتعود لدراستها.
جدير بالذكر أن كتابة الفكرة بهذه الطريقة لا تعني ألا يكون للفيلم مستويات أخرى، وأفكار أخرى، ولكن ينبغي أن نعرف الخط الرئيسي والفكرة الرئيسية جيداً، لأن ذلك ما يساعدنا في المقام الأول على توصيل الأفكار الأخرى وتعميق المستويات.
مصطلحات الكتابة: نوع العمل
إن نوع العمل الدرامي هو من حيث كونه فيلماً قصيراً أو فيلماً طويلاً أو مسلسل، وفي الأدب من حيث كون العمل قصة قصيرة أو رواية قصيرة أو رواية أو ملحمة، والأخيرة هي نوع من الأدب يشمل مجموعة من القصص المتعاقبة على مدار مدة زمنية طويلة، مثلاً تستعرض الملحمة قصة الجد والأبناء والأحفاد، مثل ملحمة الحرافيش.
مصطلحات الكتابة: نوعية العمل
نوعية العمل تعني طبيعة الإطار الذي نتناول من خلاله أحداث القصة، إذا كان يعتمد على الحركة والمطاردات يكون أكشن، وإذا كان يشمل ثورات أو مظاهرات أو معارك حربية يكون ملحمي، وإذا كان يقوم على أحداث حقيقية خاصة بشخصية تاريخية معروفة يكون سيرة، ويكون العمل اجتماعياً إذا كان يعتمد على العلاقات بين الشخصيات وتطور حياتهما اليومية. ولكل عمل نوعية رئيسية تتوقف على الحدث الرئيسي الذي يتعرض له البطل، ونوعية فرعية مرتبطة بتطور القصة.
وفي حالة فيلم Leon: The Professional فإنه يدور حول قاتل محترف يعلم طفلة مبادئ القتل إذاً نوعه الرئيسي أكشن، وتتطور بينهما علاقة ولكنها ليست حباً بالشكل التقليدي فلا يصح أن يكون الفيلم أكشن/رومانسي، إنما الأصح أن نقول إنه أكشن/اجتماعي.
مصطلحات الكتابة: التيمة
التيمة هي شيء مجرد تدور حوله القصة بشكل رئيسي، الحرية، العدالة، المثالية، وفي حالة فيلم Leon: The Professional فإن التيمة -كما يتضح من الفكرة- هي الحب.
مصطلحات الكتابة: الملخص
الملخص هو أحداث القصة باختصار، يمكن قياسها تقريبياً بأن كل نصف ساعة في الفيلم تساوي صفحة في الملخص، وفيما يخص الرواية فإن كل عشرة آلاف كلمة تساوي كذلك صفحة في الملخص، وبالتالي فإن فإن الفيلم الذي مدته ساعة ونصف، والرواية التي عدد كلماتها ثلاثون ألف كلمة، يكون ملخصهما ثلاث صفحات.
ملخص نصف ساعة من فيلم Leon: The Professional
ليون قاتل محترف، يخوض عملية ضد رجل لديه الكثير من الحراس المسلحين، وينجح ليون في الوصول إليه بمفرده، يعود ليون لبيته، ويدور حوار بينه وبين ماتيلدا أثناء جلوسها على سلم البناية، وهي فتاة تسكن في الشقة المجاورة له مع أهلها، يلاحظ ليون أثر تعرضها للضرب، وتطلب منه عدم إخبار أهلها بأنها تدخن.
قبل أن يظهر ستانسفيلد، وهو شرطي من مكافحة المخدرات، ومعه أحد رجاله، يحاول الوصول لنتيجة مع والد ماتيلدا الذي قام بالاختلاس من مخدرات كانوا يخزنونها عنده، ويمنحانه مهلة حتى ظهر الغد. يرحل رجلا الشرطة، فيتوجه والد ماتيلدا إليها، يصفعها ويأمرها أن تدخل إلى الشقة، ويظهر أن ليون كان يتابع كل ما يحدث من عين بابه السحرية.
في اليوم التالي يبدأ ليون بممارسة تمارينه الصباحية، في حين ماتيلدا تواجه صعوبة ضد أختها غير الشقيقة، حيث تمنعها الأخيرة من مشاهدة فيلم الرسوم المتحركة المفضل لديها، ويستيقظ والد ماتيلدا وبدلاً من محاولة إيجاد حل لمشكلته مع الضباط يذهب ليضاجع زوجته.
يخرج ليون ويذهب للسينما، ولما يعود يقابل ماتيلدا في نفس المكان على سلم البناية، يعطيها منديلاً لما يجد أنفها تنزف دماً، وتعرض عليه أن تشتري له الحليب الذي يشتريه دوماً أثناء ذهابها للتسوق. ويأتي ستانسفيلد ورجاله، ويقتحم منزل ماتيلدا بسلاحه، ليون يشاهد من وراء بابه كالعادة، يقتل ستانسفيلد أفراد الأسرة واحداً تلو الآخر، قبل أن يواجه الوالد الذي لاذ بالصمت والترقب، يحاول والد ماتيلدا قتل ستانسفيلد والهرب، ولكنه يقتل إثر ذلك.
تعود ماتيلدا ومعها البقالة التي أشترت، فتجد رجال ستانسفيلد وترى الدماء والجثث دون أن تدخل الشقة، فتتوجه نحو شقة ليون كأنها شقتها، وتقرع الجرس، وبعد تردد يفتح لها ليون الباب، وتأتي المباحث فيغادر ستانسفيلد ورجاله الشقة، بعد أن عثروا على المخدرات.
(لمعرفة المزيد عن رحلة البطل.. أقرأ: ملخص كتاب دليل السيناريست)
مصطلحات الكتابة: المعالجة الدرامية
المعالجة الدرامية هي حكي الملخص الذي حجمه ثلاث صفحات في حوالي 30 صفحة، أي أنها وصف تفصيلي لأحداث الفيلم أو الرواية، ولكن من دون كتابة الحوار بالتفصيل، بل يكتب الحوار الذي سيدور بين الشخصيات في هذا الجزء باللغة العربية الفصحى، وسيتضح الأمر من خلال المثال لاحقاً.
يكمن الفارق الرئيسي بين السيناريو والرواية في أن لكل منهما أدواته الخاصة، والمعالجة هي التي يبدأ عندها توجه القصة لأحد هذين الوسيطين، ففي حين تملك الرواية المتسع للتشبيهات والاستعارات والوصف الأدبي، يتعين على كاتب السيناريو أن يخلق معادل سمعي أو بصري يعبر من خلاله عما يريد وصفه أدبياً، فمثلاً في الرواية قد نقول إن قلب البطل انشطر وتمزق، ولكن في السينما سنعبر عن ذلك مثلاً من خلال صورة قلب مكسور على الحائط، وسيتضح الأمر أكثر من خلال المثال التالي.
نموذج معالجة من فيلم Leon: The Professional
في منزل ليون، في الظهيرة، تجلس ماتيلدا على طاولة وأمامها ليون يشرب الحليب، يسألها عن اسمها، فتخبره، ويحاول مواساتها عما حدث لأسرتها، فيفاجئ بأنها تكرههم، وأنها حزينة فقط على مقتل أخيها الصغير، فقد كانت أقرب إليه من الخنزيرة أمه، يحاول ليون مداعبتها فيخبرها أن لديه خنزير في المطبخ، ويرتدي قفازاً على شكل خنزير مصدراً أصواتاً مشابهة لصوت الخنازير، فتضحك ماتيلدا وتسأله عن اسمه، وعمله، ولما تعرف أنه قاتل محترف تبدو معجبة بذلك!
في المساء، يجلسان في المطبخ، تسأله عن أجره في هذه العمل، فيخبرها أنه يتقاضى خمسة آلاف مقابل الرأس الواحدة، فتطلب منه أن تعمل لديه في المنزل، مقابل تعليمها القتل، ولكنه يرفض، ويطلب منها أن تبقى في منزله هذه الليلة، وفي الغد سيقرر، تنام ماتيلدا على الفراش، ويغطيها ليون، تبدي امتناناً لما فعله من أجلها، ويبدو مرتبكاً من ذلك، يجلس على كرسيه في الليل كالعادة متفكراً قبل أن يفتح النور فجأة ويسحب سلاحه، ويتوجه إليها ويصوب المسدس إلى رأسها، ولكنه يتراجع، ويغادر الغرفة.
في اليوم التالي، يستيقظ ليون ويضع نباته على النافذة ليواجه الشمس، وبينما يمارس تمارين البطن الصباحية خاصته، تستيقظ ماتيلدا، يقابلها في المطبخ، يسألها إن كانت نامت جيداً فتومئ له بالإيجاب، فيقول إن عليها المغادرة بعد تناول الإفطار، وأن وجهتها ليست مشكلة تعنيه، فتكتب له على شيك البقالة أنها تريد أن تكون قاتلة محترفة، ولكنه لا يعرف القراءة فتخبره بذلك شفاهية، فيعرض أن يعطيها مسدساً ورصاص لتكون قاتلة محترفة ولكن بمفردها، فتصر على أن يكونا سوياً، فيخبرها أنها مجرد طفلة صغيرة ولذلك يراها غير قادرة على عمل كهذا، فما يكون منها إلا أن تمسك بالمسدس وتتجه للنافذة وتطلق رصاصات بشكل عشوائي، ثم تعود لتسأله عن رأيه!
في الشارع، يتحرك ليون ومعه حقيبة، يأتي من شارع منخفض إلى شارع أعلى، يبدو بمفرده أول الأمر، ثم يتضح أن ماتيلدا تسير بجواره، أي أنها انتقلت معه، وأنه وافق على أن يكونا سوياً، (المعادل البصري لفكرة انتقال البطل من مرحلة إلى مرحلة أخرى)، قبل أن يتوقف ليون، ويلقن ماتيلدا تعليمات بخصوص ما فعلت، فيقول إن ذلك ليس احترافياً، وأن هناك قواعد لابد وأن تلتزم بها.
(أقرأ: ليون المحترف.. كيف كانت احترافيته موضوعاً للقصة)
نلاحظ من خلال المثالين كيف أن حوالي خمسة دقائق فقط على الشاشة كتبت في صفحة كاملة تقريباً من المعالجة، في حين أن نصف ساعة كاملة من الفيلم كتبت في صفحة تقريباً من الملخص.
مصطلحات الكتابة: النص
إن النص الأدبي له شكل معروف، ولذلك سنتناول شكل النص السينمائي فقط، يكمن الفارق الرئيسي بين الرواية والسيناريو، هي أن الرواية تكتب لمتلقي سيقرأها، بينما السيناريو يكتب لفريق عمل سيحوله إلى منتج سمعي بصري، لذلك هناك بعض القواعد الخاصة بشكل صفحة السيناريو، والتي تساعد فريق العمل من مخرج ومصور ومونتير ومهندس ديكور وغيرهم على أداء وظيفتهم.
ولابد أن ننوه هنا على أن كاتب السيناريو يقتصر دوره على كتابة الصورة والحوار فقط، ولا يجب أن يتحدث عن المؤثرات الصوتية أو الموسيقى في النص.
هناك شكلان للسيناريو، الأمريكي والأوروبي، ليس لشكل منهما أفضلية على الآخر، كلاهما يؤديان الغرض، ويختار كل سيناريست الشكل الذي يروقه.
نموذج مشهد مواجهة ليون وستانسفيلد
الطريقة الأمريكية
م 1 |
نهار / داخلي |
|
|
|
|
مدخل خلفي للفندق |
|
|
|
|
يصل ليون عبر السلم إلى المدخل، يخلع
القناع عن وجهه في ظفر، يتحرك تجاه الباب ببطء، يظهر ستانسفيلد من خلفه دون أن
يراه ليون، يتحرك معه، يرفع مسدسه صوب ظهر ليون، يقترب ليون من الباب، يبتسم
ستانسفيلد، يسمع صوت إطلاق النيران، لا نرى ليون يسقط، نرى الباب كما يراه ليون
وهو ينقلب منظوره. |
|
||
|
|
|
|
قطع متوازي |
م 2 |
نهار / خارجي |
|
|
|
|
شارع |
|
|
|
|
ماتيلدا تجري مسرعة، ومعها نبات ليون. |
|
||
|
|
|
|
قطع متوازي |
عودة لــ م 1 |
|
|
|
|
|
ليون ملقى على الأرض قابضاً على شيء ما،
والدماء تسيل من ظهره. ستانسفيلد يقف فوقه والمسدس في يده، يعدل جسد ليون
فيواجهه، ويقف ستانسفيلد بحيث يكون ليون بين قدميه، يبتسم ستانسفيلد في ارتياح. يحاول
ستانسفيلد فك قبضة ليون عما يقبض عليه، فيتكلم ليون بصعوبة
|
|
||
|
|
ليون: |
|
|
|
|
ستانسفيلد! |
|
|
|
|
ستانسفيلد: |
|
|
|
|
في خدمتك |
|
|
|
يضع ليون الشيء الذي يقبض عليه في قبضة
ستانسفيلد |
|
||
|
|
ليون: |
|
|
|
|
هذه من ماتيلدا |
|
|
|
يتركها ليون، ويرتخي جسده، يفتح ستانسفيلد
قبضته فيجد حلقة قنبلة، يتعجب، ثم يفتح معطف ليون فيجد الكثير من المتفجرات حول
صدره، يدرك ستانسفيلد ما سيحدث
|
|
||
|
|
ستانسفيلد: |
|
|
|
|
اللعنة |
|
|
|
|
|
|
قطع |
م 3 |
نهار/خارجي |
|
|
|
|
شارع – خلف الفندق |
|
|
|
|
ينفجر مدخل الفندق الخلفي ويدمر الانفجار
الكثير من السيارات ويقتل عدد من الواقفين أمام المدخل، يفزع الناس ويحاولون
الابتعاد. |
|
||
|
|
|
|
قطع |
|
|
|
|
|
الطريقة الأوروبية
|
مشهد 1 |
|
|
نهار / داخلي |
|
|
مدخل خلفي للفندق |
|
يصل ليون عبر السلم إلى المدخل، يخلع القناع عن وجهه
في ظفر، يتحرك تجاه الباب ببطء، يظهر ستانسفيلد من خلفه دون أن يراه ليون، يتحرك
معه، يرفع مسدسه صوب ظهر ليون، يقترب ليون من الباب، يبتسم ستانسفيلد، يسمع صوت
إطلاق النيران، لا نرى ليون يسقط، نرى الباب كما يراه ليون وهو ينقلب منظوره. |
|
|
|
قطع متوازي |
|
|
مشهد 2 |
|
|
نهار / خارجي |
|
|
شارع |
|
ماتيلدا تجري مسرعة، ومعها نبات ليون. |
|
|
|
قطع متوازي |
|
|
عودة لمشهد 1 |
|
ليون ملقى على الأرض قابضاً على شيء ما،
والدماء تسيل من ظهره. ستانسفيلد يقف فوقه والمسدس في يده، يعدل جسد ليون
فيواجهه، ويقف ستانسفيلد بحيث يكون ليون بين قدميه، يبتسم ستانسفيلد في ارتياح. يحاول
ستانسفيلد فك قبضة ليون عما يقبض عليه، فيتكلم ليون بصعوبة |
|
|
|
ليون: |
ستانسفيلد! |
|
ستانسفيلد: |
في خدمتك |
يضع ليون الشيء الذي يقبض عليه في قبضة
ستانسفيلد |
|
|
|
ليون: |
هذه من ماتيلدا |
يتركها ليون، ويرتخي جسده، يفتح ستانسفيلد
قبضته فيجد حلقة قنبلة، يتعجب، ثم يفتح معطف ليون فيجد الكثير من المتفجرات حول
صدره، يدرك ستانسفيلد ما سيحدث |
|
|
|
ستانسفيلد: |
اللعنة! |
|
|
|
|
قطع |
|
|
مشهد 3 |
|
|
نهار/خارجي |
|
|
شارع – خلف الفندق |
|
ينفجر مدخل الفندق الخلفي ويدمر الانفجار
الكثير من السيارات ويقتل عدد من الواقفين أمام المدخل، يفزع الناس ويحاولون
الابتعاد. |
|
|
|
قطع |
|
تم.